تربية الكلب بالبيت لغرض الحراسة
هل يجوز تربية الكلاب في المنزل لغرض الحراسة، وهل صحيح أن البيت الذي فيه كلب لا تدخله الملائكة؟
************************************************** ***********
يجوز لغرض الحراسة، ويفرز في مكان خاص بعيداً عن الأهل والأولاد، ولا تدخل الملائكة ـ كما في الحديث الشريف ـ بيتاً فيه كلب (يعني الحجرة) فلو فُرز في مكان خاص لم يعم عدم دخول الملائكة كل المنزل، بل يخصّ المكان الذي فيه الكلب فقط. 4 صفر المظفّر 1430
استفتاءات عن دخول الكلاب للبيت..هام جدا
مس الكلب للثياب
إذا مس بدن الكلب الثياب، فهل يجوز الصلاة فيها أم يجب غسلها أو غسل البدن؟
************************************************** ***********
إذا كان اللمس بلا رطوبة مسرية فلا يجب غسل الثوب أو البدن، ويلزم أن لا يكون من أجزائه على البدن أو اللباس للصلاة ولو شعرة واحدة. 18 جمادى الآخرة 1429
استفتاءات عن دخول الكلاب للبيت..هام جدا
حكم كلاب الزينة
هل كلاب الزينة نجسة، وهل يجوز بعد لمسها أداء الصلاة، وهل المكان الذي تمشي عليه نجس؟
************************************************** ***********
الكلاب نجسة ويلزم تطهير موضع الملاقاة في البدن أو اللباس إن كانت برطوبة مسرية للصلاة. وكذا ينجس المكان الذي تمشي عليه إن كانت الملاقاة برطوبة مسرية. 25 جمادى الأولى 1429
استفتاءات عن دخول الكلاب للبيت..هام جدا
لمس الكلب الميت
ما حكم من لمس كلباً ميتاً أثناء العمل؟
************************************************** ***********
إذا كان اللمس برطوبة، لزم تطهير موضع اللمس، للصلاة. 29 ربيع الثاني 1429
استفتاءات عن دخول الكلاب للبيت..هام جدا
الدليل على نجاسة الكلب
ما هو الدليل النقلي والعقلي على نجاسة الكلب؟
************************************************** ***********
دلّت أخبار كثيرة عن أئمة أهل البيت سلام الله عليهم على نجاسة الكلب ومنها: صحيحة محمد بن مسلم عن الإمام الصادق سلام الله عليه «عن الكلب يصيب شيئاً من جسد الرجل قال: تغسل المكان الذي أصابه» (الوسائل ج2، ب12 ح3) مضافاً إلى ما فيه من انعكاسات سلبية على جسم الإنسان وروحه على المدى القريب والبعيد، ويكفي لذلك أن الملائكة ـ بحسب الحديث الشريف ـ لا تدخل بيتاً فيه كلب. 5 ربيع الثاني 1428
استفتاءات عن دخول الكلاب للبيت..هام جدا
ما حكم مسّ الكلب الميت لأجل الدراسة
كلب ميّت منذ فترة طويلة وهو محفوظ في المختبر لأجل دراسته ماحكم لمسه أثناء العمل (الدراسة)؟
************************************************** ***********
إذا كان اللمس برطوبة، لزم تطهير موضع اللمس، للصلاة. 8 صفر المظفر 1427
استفتاءات عن دخول الكلاب للبيت..هام جدا
دخول ذرة من لعاب الكلب في فم الإنسان
إذا خرج من فم الكلب ذرة صغيرة من لعابه وهو ينبح فدخلت هذه الذرة في فم شخص ما، هل يتنجس وماذا يجب عليه؟
************************************************** ***********
لعاب الكلب نجس وموجب لأمراض، ويلزم تنظيف الفم منه تفادياً عن الأضرار.
استفتاءات عن دخول الكلاب للبيت..هام جدا
تجنس الجسم بروث الكلب
إذا تنجّس جسم الإنسان بنجاسة من روث الكلب ـ كرمّكم الله ـ هل يجب عليه الغُسل مثل غُسل الجنابة؟
************************************************** ***********
لا يجب عليه سوى تطهير ذلك المكان الذي أصابه النجس.
استفتاءات عن دخول الكلاب للبيت..هام جدا
حكم الكلب في البيت
ما حكم وجود الكلب في البيت وما حكمه من حيث الطهارة والنجاسة؟
************************************************** ***********
وجود الكلب في البيت مكروه، وهو نجس العين فإذا مسّ شيء برطوبة صار نجساً ووجب تطهيره.
لسؤال:
ما حكم اقتناء الكلاب؟ وهل مسه ينجس اليد؟ وعن كيفية تطهير الأواني التي بعده؟
المفتي: محمد بن صالح العثيمين الإجابة:
اقتناء الكلاب لا يجوز إلا في ما رخّص فيه الشارع، والنبي عليه الصلاة والسلام رخص من ذلك في ثلاث كلاب:
- كلب الماشية يحرسها من السباع والذئاب.
- وكلب الزرع من المواشي والأغنام وغيرها.
- وكلب الصيد ينتفع به الصائد، هذه الثلاثة التي رخص النبي صلى الله عليه وسلم فيها باقتناء الكلب فما عداها فإنه لا يجوز.
وعلى هذا فالمنزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أن يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض في مثل هذه الحال محرماً لا يجوز، وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، فعليهم أن يطردوا هذا الكلب وألا يقتنوه، أما لو كان هذا البيت في البر خالياً ليس حوله أحد فإنه يجوز أن يقتنى الكلب لحراسة البيت ومن فيه، وحراسة أهل البيت أبلغ في الحفاظ من حراسة المواشي والحرث.
وأما مس هذا الكلب فإن كان مسه بدون رطوبة فإنه لا يُنجِّس اليد، وإن كان مسه برطوبة فإن هذا يوجب تنجيس اليد على رأي كثير من أهل العلم، ويجب غسل اليد بعده سبع مرات، إحداها بالتراب.
وأما الأواني التي بعده إذا ولغ في الإناء -أي شرب منه- يجب غسل الإناء سبع مرات إحداها بالتراب، كما ثبت ذلك في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً إحداها بالتراب"، والأحسن أن يكون التراب في الغسلة الأولى، والله أعلم.